السبت، 24 أغسطس 2013

كيف فض سيدنا علي بن أبي طالب إعتصام أهل حروراء ؟؟؟؟؟؟؟



إن لكم في التاريخ عبرة !!!!!
***حروراء :-
منطقة خارج الكوفة إعتصم فيها ما يقرب من عشرين ألفا ( وفي رواية أخرى 12 ألف ) حافظا لكتاب الله تعالى وسموا في ذلك الوقت بالقراء وكانوا من الزهاد والعباد .

***سبب الإعتصام :-
بعد التحكيم الذي أجرى في موقعة صفين بين الإمام علي (كرم الله و جهة) و سيدنا معاوية بن أبي سفيان عاد الإمام علي رضي الله عنه بجيشه إلى الكوفة .
فجأة خرجت مجموعة من الجيش (20 ألفا ) إمتنعت من دخول الكوفة وسلَكَت طريقاً إلى منطقة ( حروراء )  و إستقرَّت بها .
قِوَام هذه الفئة المتمرِّدة كان من الفئات التي أجبرت الإمام علي ( رضي الله عنه ) على قبول التحكيم في صِفِّين .
أعلنت هذه الفئة مبرِّرات خروجها تحت شعار (لا حُكمَ إلاَّ لله) ونحن لا نرضى بأن تحكم الرجال في دين الله لذلك سُمُّوا بالمحكِّمة . 
( عايزين نطبق شرع الله )
كما أردفوا بأن قبول التحكيم منا خطيئة و نحن الآن تُبْنا و رجعنا عن ذلك و طالبوا الإمام علي بالرجوع و إلاَّ فنحن منك براء .
أوضح لهم الإمام علي ( رضي الله عنه ) أنَّ الأخلاق الإسلامية تقتضي الوفاء بالعهود أي الهُدنة لمدة عام  و هو ما أُبرِم بين المعسكرين .
كما قال الإمام علي ( كرم الله و جهة ) لهم : وَيْحَكُمْ بعد الرِّضا و العهْدِ و الميثاقِ أرجَع  ؟

*** وساطات لحل الأزمة وفض الإعتصام .

كانت هناك وساطات لحل الأزمة التي ستعصف بالمجتمع المسلم (حرب أهلية) و لكن أصر معتصموا حروراء على رأيهم و وضعوا حلا لفض إعتصامهم و الإندماج مرة أخرى في المجتمع المسلم و هو حل غريب و شرط عجيب .

*** الحل هو :

أن يشهد علي بن أبي طالب على نفسه بالكفر ثم يعلن إسلامه.

بلغ سيدنا علي بما قاله المعتصمون في حروراء فقال ماكفرت منذ أسلمت .

*** وساطات أخرى:

ذهب إليهم سيدنا عبد الله بن عباس (رضي الله عنهما) فناظرهم في مناظرة شهيرة فرجع منهم ما يقارب الألفان .
( لاحظ هنا إستخدام الإعلام و الإقناع و المناظرة )

*** تطور الإعتصام من إعتصام سلمي إلى إعتصام دموي .

لقد ترك سيدنا علي أهل حروراء و شأنهم وقال لكم علينا ألا نمنعكم من مساجدنا ولا من الفيء ونهي أصحابه عن قتالهم إلا إن أحدثوا حدثا .
لكن فكرا بني على تكفير المسلمين و سفك دماء المخالف لن يكون سلميا فتطور الأمر حتى مر عليهم سيدنا عبد الله بن خباب بن الأرت و معه امرأته .
 فقالوا: من أنت؟ فإنتسب لهم فسألوه عن أبي بكر و عمر و عثمان و علي فأثنى عليهم كلهم فذبحوه و قتلوا إمرأته و كانت حبلى فبقروا بطنها وكان من سادات أبناء الصحابة .
فلما وصل الخبر للإمام علي رضي الله عنه أرسل إليهم الصحابي الحارث بن مُرَّة العبدي لكي يتعرَّف إلى حقيقة الموقف غَير أنَّهم قتلوه كذلك .
( لاحظ هنا التحقيق في جريمة القتل لإعمال القانون , لكنهم قتلوا المحقق )
فلما عَلم الإمام ( رضي الله عنه ) بالأمر تقدَّم نحوهم بجيش من منطقة الأنبار  و بذل مساعيه من أجل إصلاح الموقف دون إراقة الدماء فبعث إليهم أن يرسلوا إليه قتلة عبد الله بن الخباب و الحارث العبدي وغيرهما  وهو يكفُّ عنهم .
( لاحظ هنا : المطالبة بتسليم القتلة لإعمال دولة القانون مقابل العفو عن الباقين مع التلويح بالقوة لأن جيش علي قريب من الإعتصام)
لكنَّهم أجابوه أنهم كُلّهم قاموا بالقتل .
أرسل الإمام ( رضي الله عنه ) إليهم الصحابي قيس بن سعد فوعظهم و حذَّرهم  و طالبهم بالرجوع عن جواز سفك دماء المسلمين و تكفيرهم دون مُبرِّرٍ مقنع .
( إستخدام الإعلام و التحذير للمرة الثانية )
تابع الإمام علي ( رضي الله عنه ) موقفه الإنساني فأرسل إليهم أبا أيوب الأنصاري  فوعظهم و رفع راية و نادى :
مَنْ جاء تحت هذه الراية - مِمَّن لم يقتل - فهو أمن  و من إنصرَفَ إلى الكوفة أو المدائن فهو أمن لا حاجة لنا بة بعد أن نُصيبَ قَتَلَة إخواننا .
( إستخدام الإعلام و الإقناع للمرة الثالثة و تطمين المعتصمين بأن من يغادر الإعتصام لن يمسه سوء )
نجَحَت المحاولة الأخيرة نجاحاً جزئياً حيث تفرَّق منهم أعداد كبيرة و لم يبقَ إلا أربعة آلاف معاند فقاموا بالهجوم على جيش الإمام فأمر الإمام علي ( رضي الله عنه ) أصحابه بالكَفِّ عنهم حتى يبدءوا بالقتال .
لاحظ ذكاء و حصافة و أخلاق الإمام علي (رضي الله عنه و أرضاة) فمن المهم جدا أن لا يكون جيش علي هو البادئ بالقتال حتى آخر لحظة يحرص الإمام على الإنتصار الأخلاقي و وضع الخوارج في موضع المعتدي أمام الناس و أمام التاريخ .

فلما بدءوا بقتال جيش الإمام شَدَّ عليهم علي (رضي الله عنه ) بسيفه ذي الفقار ثم شَدَّ أصحابُه فأفنوهم عن آخرهم إلاَّ تسعة نفر فرُّوا و تحقَّق النصر لراية الحق و كان ذلك في التاسع من صفر سنة ( 38 هـ ) .
من العجيب أن معظم الجنود و القادة في جيش سيدنا علي خافوا أن يقتلوا هؤلاء لما رأوا من شدة عبادتهم و من فرط زهدهم و من كثرة تلاوتهم لكتاب الله تعالى و كثرة صلاتهم و قيامهم الليل حتى صارت ركبهم كثفنات الجمل من الركوع و السجود .
لكن سيدنا علي بن أبي طالب الذي أخبره الرسول الكريم بأوصاف هؤلاء قال لهم : والله ما كذبت ولا كذبت هم الذين أخبرني رسول الله بهم .
كانت الغزوة الشهيرة التي تسمى (النهروان) والتي قضى فيها سيدنا علي على الخوارج و قتل منهم ألوف في يوم واحد و لم ينج منهم إلا بضعة نفر .

****هل انتهى فكر الخوارج ؟؟؟؟؟؟
كلا لم ينته فكر الخوارج بل أخبر رسول الله أنهم سيخرجون على فترات فعن عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله يقول:
يخرج من أمتي قوم يسيئون الأعمال يقرأون القرأن لا يجاوز حناجرهم " قال يزيد: لا أعلم إلا قال: " يحقر أحدكم عمله من عملهم يقتلون أهل الإسلام فإذا خرجوا فإقتلوهم ثم إذا خرجوا فإقتلوهم ثم إذا خرجوا فإقتلوهم فطوبى لمن قتلهم و طوبى لمن قتلوة كلما طلع منهم قرن قطعه الله عز وجل " 
فردد ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عشرين مرة أو أكثر وأنا أسمع. أخرجه أحمد .....
قال الإمام علي ( رضي الله عنه ) حين مرَّ بهم وهم صرعى :
« بؤساً لكم لقد ضرَّكم من غرَّكم »!
قالوا : يا أمير المؤمنين مَنْ غرَّهم ؟
قال : « الشيطان و أنفسٌ أمَّارة بالسوء غرَّتهم بالأماني و زيَّنت لهم المعاصي و نبَّأتهم أنَّهم ظاهرون » . ( أي منتصرون )
فقالوا : الحمد لله ـ يا أمير المؤمنين ـ الذي قطع دابرهم .
فقال رضي الله عنه : « كلا و الله إنَّهم نطف في أصلاب الرجال و قرارات النساء » 
( يعني سيولد أناس ينتهجون نهجهم ليكونوا من الخوارج )

العدل هو الحل ..........



هناك 33 تعليقًا:

  1. امثال هؤلاء رأيناهم فى اعتصام رابع و النهضه الارهابى الاجرامى المتستر بالدين...... و الملاحظ هنا أن المعتصمين فى الحوراء... كانوا من حفظة القرآن و مع ذلك ارتكبوا جريمة القتل مرتين بدون اى وازع دينى او أخلاقي.

    ردحذف
    الردود
    1. حرام عليك يا اخى الله سائلك يوم القيام عن هذه الشهادة

      حذف
    2. معك حق اخي الكريم
      لا فرق بين الاعتصامين

      حذف
    3. اذا قارنت وساويت بين الطرفين فأنت أبن حرام .

      حذف
    4. رابعة مسلمين سنة مسالمين يؤيدون الرئيس مرسي وضد العلمانية وليسوا خوارج وحروارء كانوا جيش من عشرات الالاف من المقاتلين خرجوا لقتال المسلمين وتم دعوتهم ورد شبهاتهم فتابوا فلا مقارنة يا مجرم يا زنديق يا سفيه

      حذف
  2. هناك فرق كبيييير بين الامرين ( رابعه والنهضة وبين اعتصام حروراء
    اما اعتصام حروراء فقد كان سيدنا علي هو الحاكم وولي الامر وكان هو من هو له قدره عند الرسول صلي الله عليه وسلم و كان بين الصحابة كالعالم الجليل بين عامة الناس وقال عنه رسول الله انه باب مدينة العلم وكان الفاروق عمر يرجع له في المسائل الصعبه ..فكان الاعتصام من الاساس خروج عن الجماعه وتفتيت للدوله واضعاف لها كما كانت الاسباب اسباب فتنه
    اما في وضع رابعه فالامر مقلوب ومعكوس فقد خرج قائد الجيش عن الحاكم وفي خروجه جاءت الفتنه وكأن المطلوب من الطرف الاخر مع اختلافنا معهم فكريا ومنهجا ان يسلم ويستسلم والا كان هو كالخوازج مع العلم ان الطرف الاول هو بمثابة الخوارج ولانهم متفوق في القوه آلت له الامور و سمع صوته
    الامران مختلفان كليا الاول تم القضاء علي الخوارج اصحاب الفتته والثاني تم الانتصار لهم

    ردحذف
    الردود
    1. الإخوان خوارج العصر

      حذف
    2. كيف خرج قائد الجيش علي الحاكم الم تري ان الشعب هومن خرج وقائد الجيش حاول ان يحل الازمه قبل ان تكون حرب اهليه ودعا الحاكم ان يطرح نفسه للاستفتاء او يدعو لانتخابات مبكره هي تهدا الحشود التي خرجت واعطاه فرصه اكتر من اربعه ايام ثم مدها لثماني واربعين ساعه وبل ان يستجيب ظل يكرر الشرعيه الشرعيه دونها دمي يعني ابتغي الفتنه فما كان من قائد الجيش الا ان استجاب لرغبه جموع الشعب درء للفتنه وسعي انصار المعزول فسادا ف الارض وانذرهم الجيش والقي اليهم المنشورات بالطائرات التي تحضهم علي العوده وترك الاعتصام ولم يستجيبوا وتحصنوا وتمترسوا وادخلوا اسلحه واستقوا بالخارخ وخرجوا في مظاهرات واصابوا الكثير وهددوا بالعربات المفخخه وحرقوا الكنائس والمصالح ثم كذبوا وقالوا قائد الجيش عمل انقلاب
      حسبنا الله ونعم الوكيل

      حذف
    3. اقرأ عن الحاكم المتغلب بالسيف

      حذف
    4. الحكم لمن غلب في الاسلام والسيسي فوضه اكثر ثلاثون مليون ومرسي خرج عليه الشعب وعلي جماعته

      حذف
    5. لا خروج بدون بيعة يا سفيه ومعتصمي رابعة لم يبايعوا الخسيسي ولا عدلي منصور
      ومن خرجوا هم كلاب 30 يونيو بعد أن بايعوا محمد مرسي في الانتخابات

      والسيسي ليس حاكما شرعيا لانه لا يحكم بما أنزل الله فليس حاكم متغلب ويجوز الخروج عليه بعد مبايعته

      حذف
  3. هو نفسه اعتصام رابعة الإرهابي
    والإخوان هم نفسهم خوارج هذا العصر

    ردحذف
    الردود
    1. رابعة مسلمين سنة مسالمين وليسوا خوارج وحرواء كانوا جيش من عشرات الالاف من المقاتلين جاء لقتال المسلمين فلا مقارنة يا مجرم

      حذف
  4. هو نفس اعتصام رابعة الارهابى وتم فضه باقل الخسائر نظرا للعداد التى كانت موجودة به ومغرر بهم من قاده للخوارج الجدد

    ردحذف
  5. احقر حجماعة في تاريخ البشرية هي ومن يدافع عنها هي جماعة الاخوان المتأسلمين ..كلما ذهبوا الي مكان كلما نحسوه واصابوه بالفقر والجدب ..ظهروا في مصر فأفقروها ونشروا النزاعات والخلافات .. ذهبوا الي قطر وتركيا وتونس فأفقروهم وجعلوهم أذله..لعنة الله عليهم خوارج العصر

    ردحذف
    الردود
    1. العصر ولا المغرب يا سفيه العصر هههههههههههه

      حذف
  6. علي بن أبي طالب كان هو الإمام الذي بايعه الناس بيعة صحيحة واختاروه وخرج عليه هؤلاء وهؤلاء الحمسة آلاف لو صح الرقم كانوا من ضمن 20 ألفاً حاورهم ابن عباس بوفادة من علي ورجع منهم الكثير
    أما المعتصمون في رابعة فكانوا معتصمين من أجل الإمام والحاكم الشرعي الذي غدر به وزير الدفاع المعيَّن من قِبله، فالسيسي ومن معه هم الخوارج الذين خرجوا على ولي الأمر لا العكس

    ردحذف
  7. الإمام علي كرم الله وجهه فارس شجاع مقدام وأمام عادل وكما أخبره الرسول عليه السلام : - ياعلي تقتل الفئة الباغية.

    ردحذف
  8. الاخوان خواج العصر ... وحروراء كرابعة ... وقد احسن السيسى عندما اقتدا بسيدنا على فى وعظهم بالانصراف ثم الفض .

    ردحذف
    الردود
    1. رابعة مسلمين سنة مسالمين وليسوا خوارج وحرواء كانوا جيش يتجهز لقتال المسلمين فلا نقارنة يا مجرم

      حذف
    2. الإخوان ليسوا خوارج وعلي ارسل الصحابة للرد علي شبهات جيش الخوارج فتاب غالبيتهم ولم يقاتل االا الماتل منهم بينما الخسيسي لم يرد علي شبهات معارضيه وقتل الابرياء لانهم علي العقيدة الصحيحة وليسوا خوارج

      حذف
  9. الاخوان خوارج العصر وحدث هذا في اعتصام رابعه من تكفير وتعذيب لكل من خالفهم الرأي

    ردحذف
    الردود
    1. الاخوان اسيادكم يا زنادفة العصر ولم يكن هناك تكفير او تعذيب انما اكاذيب الاعلام الفاجر

      حذف
  10. نحن أساساً في زمن مليء بالفتن نسأل الله السلامه فمن الأفضل أن لا تتهموا أحدا بهذا الاتهام (ديني لنفسي ودين الناس للناس) والأمر الآخر أنه لا يوجد في زماننا من يقارن بساداتنا صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فالقابض على دينه كالقابض على جمرة و نحن في زمن السكوت والتزام البيوت اعاننا الله على طاعته وعبادته وديننا ولله الحمد متوافق مع كل الأجيال والازمان والأماكن ديننا دين سلام واستسلام لاوامر الحق جل جلاله وتعالى في علاه دين جميل دين حب بل ديننا قائم على المحبه (اطيعوني يحببكم الله) نحب كل الخلق وندعوا الله لهم الهداية هذا والله تعالى أعلى واعلم فإن كان صوابا ماقلت فمن الله وحده وان كان خطأ فمن نفسي والشيطان.

    ردحذف
  11. جماعة اخوان البنا منذ نشأتها لم تقدم للإسلام فكرا أو مشروعا أو قدوة أو مبتكرا أو ما يفيد الدنيا والدين بل العكس هم سبب فتنة وضلال الكثير من الناس أفسدوا عليهم دينهم ودنياهم

    ردحذف
  12. https://www.istiqama.net/articles/nahrawan.htm

    ردحذف
    الردود
    1. تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم... فتن كثيرة وكتابات كثيرة مكذوبة تداولها الناس لنصرة جانبه

      حذف
  13. اللهم قنا شر الفتن ما ظهر منها و ما بطن

    ردحذف
  14. رابعة مسلمين سنة مسالمين يؤيدون مرسي وضد العلمانية وليسوا خوارج وحرواء كانوا جيش من عشرات الالاف من المقاتلين خرجوا لقتال المسلمين فلا مقارنة يا مجرم يا زنديق يا سفيه

    ردحذف