الأربعاء، 27 أبريل 2011

التاريخ بين الحقيقة والخيال

       أحبط الكثيرين من قبلى ومن بعدى تسأل كيف يمكن أن نسلم أن التارخ القريب والبعيد حقيقة غير قابلة للنقض  ؟
هذا السؤال تبادر إلى ذهنى أيام ثورة 25 يناير فى ميدان التحرير .كما عاد يلح فى 9 إبريل بأكثر من تسائل.
من هؤلاء ومن جمعهم وكيف تجمع كل هذا العدد الهائل من المصريين ومن غير فيهم ماكان يشاع عنهم من سلبيات؟
 ماحقيقة ما يحدث ؟ هل هو مسرحية عبثية إستتر كاتبها ومخرجها ؟
هل هى مأساة واقعية خرجت عن السياق ليرتجل فيها كل فريق العمل ؟
كيف أوثق ونوثق لها ويوجد من لة رأية أثناء وقوعها وينشرة ورأية  المغاير بعد نجاحها ؟
التأريخ عملية شديدة الصعوبة فمن يؤرخ كمن يقتطع جزء هو داخل إطارة أحداثة لكن هوليس كل الحدث لكنة جزء يسير دخل بؤرة إهتمامة ورؤيتة  شاء أم أبى فهو يؤلة لأغراضة وأهوائة وتأويلاتة .
-المؤرخ هوذلك الشخص الذى يأخذ على عاتقةمهمة التوثيق والبحث فى حقبة معينة أوحدث أومجموعة أحداث عاصرها أوتناوله بالبحث فى مرحلة لاحقة لحدوثها .
ويتأثر التأريخ مهما كانت درجة المحاولة للوصول للحياد والموضوعية بعدة مؤثرات .
1- درجة التفاعل والمعاصرة للحدث.
2-الإتجاة الفكرى للمؤرخ .
3-موقع المؤرخ من الأحداث .
4-النهج التحليلى والإستقرائى المتبع .
5-التكوين الفكرى والثقافى للمؤرخ (العقيدة -العلم-البيئة التى نشأ فيها )
6- المصادر التى تتبعها للتوثيق وتنوعها .
من هنا يتضح أن الحيادية لا تفتئ أن تنكسر على صخور عدة ويبنى على ذلك أن كل شئ قابل للنقض والتؤيل إن لم يصبة نص أو أمر إلهى صريح بالإثبات. 

                                                                                                   كتب/آحمد قاسم 

زياره داخل بورتو طره

الوحيد اللذي جعل المشانق للرجال "صدام حسين" رحمه الله

ابشر بها صدام

أجيال وراء أجيال AJYAL

الحلم العربي 1

اغنيه الضمير العربى

(رايحين شايلين ف ايدنا سلاح) ملحمة وطنية مصرية

اسلمى يا مصر

النشيد الوطني المصري - والله زمان يا سلاحي